هل نحن قوم معليشيون ؟
مشاكلنا اليوم لها جذور في ماضينا ، وعلى الأجيال الحاضرة الإنحراف والميلان تجاه العمل الجاد ، وعدم الوقوف والتباكي عند المطبات التى انهارت ، او عند الجروح التى فتقت وآلمت .
كل شعوب الأرض مرت بها نجاحات وإنكسارات ، وكل مصلح مرت عليه شهب الفاسدين ، وكل خير جوبه من قبل الشر والفساد .
نحن مرت علينا كل المحن والآفات ، وتاريخنا مليئ بقصص حقيقة اشبه ربما بالأساطير المتخيلة ، ولكن الشعوب لا تنهض الا إذا أشعلت في ظلمات ماضيها انوار حاضرها ، وتجاوزت عقبات تاريخنا بتدفقات يومياتها المشرقة .
آباؤنا لم يعيشوا في كنف دولة وطنية ترعي مشاكلهم ، وتعلم أبنائهم ، ولكنهم جعلوا نظم إدارية أهلية جعلت ارتريا احد أكثر مناطق العالم إستقرارا وهدوءا ! بينما العالم من حولنا كان نهب وغارات للإنسان والممتلكات ، وبنفس النفس الهادئ الجميل أطلقوا شرارة ثورة تحررية إحتضنوها ودفعوا كل الأثمان الباهضة من مالهم وأنفسهم حتى نالت ارتريا استقلالها .
المثقفون الإرتريون لم يستفيدوا من علمهم ولا من تاريخ آبائهم بل استوردوا افكار غريبة تصادم مجتمعهم ، وغرق الكثير منهم في وحل القبليات والعصبيات ، وكان اسياس افورقي قد حدد وجهته وهدفه وهو انه: ( لن يقبل بثورة لا يقودها مسيحي ) ، واليوم ترسخت هذه القناعة في الأجيال الحاضرة ، واعتقد لن يقبل المسيحيون في ارتريا باي مسلم يحكمهم حتى لو حملته أصوات الشعب الى كرسي الحكم ! وانا لست اتكلم من فراغ ، ولكن هذا ما اراه اليوم في المعارضةعشرات التنظيمات الوطنية ذات التوجه العروبي والوطني ، وتنظيمات الحركة الإسلامية التى تدعوا الى دولة مدنية محايدة تحترم الدين والعادات ، ولكن شركاء الوطن النصارى لا يرون هذه المجموعات مؤهلة للحكم بل لا تستحقه في نظرهم .
لكن لماذا نصرخ ونولول ما دمنا فعلا كما اطلقوا علينا ( جماعة معليش ) خلال الإسبوعين الماضيين كانت عندي ثلاثة اجتماعات مع شخصيات ارترية مثقفة ، إجتماع واحد حضر فيه شخصان من عشرين ، واولهم وصولا كان بعد ربع ساعة ، وقال ( معليش تأخرت شوي ) ! والإجتماع الثاني قالوا كان في لخبطة في تبليغ الناس وقالوا ( معليش ) والثالث تجمع نصفهم بعد ساعة كاملة ، وكان الأخ الذي دعي للإجتماع محرج ويقول كل كل شوي ( معليش ) حيجوا .
إخواني علينا ان نغير من انماط تفكيرنا ... لا يستطيع احد ان يحرمنا من حقوقنا ما دمنا قابضين عليه ، ولا يستطيع احد ان يحتقرنا ما دمنا كرام ، ولا يستطيع ان يقلل منا احد ما دمنا اعزة.
لكن ان نظل نلعن ، ونشتم ، ونتباكي من غير ان نحاول إدخال الخيط في الإبرة فإنه لن يتكلف لنا بهذا أحد ، ولكن يتفضل علينا احد بوضع اللقمة في افواهنا .
- للآجئون في المعسكرات من خمسين سنة هم اهلنا ام نسينا ؟
- الأمية المتفاقمة في وسط شعبنا مسؤوليتنا ام تخلينا ؟
- الحفاظ على اللغة العربية والإصرار عليها وسفك الدماء دونها واجبنا ام تجاهلنا ؟
- تجنيد بناتنا في معسكرات التجنيد بالقوة ضد ديننا وعاداتنا وتقاليدنا ام تديسنا ؟
- السجون منذ سنوات مضت مليئة بعلمائنا ومشايخنا وقادتنا ام جبنا ؟
مصادرة اراضينا ، وبيوت آبائنا ، وتغيير قرانا ومدننا اعتداء صريح علينا ام قبلنا ؟
^^^ إخوتي نحن في حاجة لهبة جماهيرية رافضة كل اشكال التهميش والإقصاء .
* انا مسلم ولن اغير ديني .
* انا مسلم ولن اتخلي عن تعاليم ربي .
* انا مسلم ولن اترك صلاتي .
* انا مسلم والعربية عنواني وهويتي ولن اقبل اي لغة اخرى تريد تهميش اللغة العربية ، من رفض اللغة العربية رفضت لغته.
* انا مسلم ولن اترك بيتي وقريتي ، ولن اتصدق بأرضي على احد رغم انفي .
^^^ اذا كان تمسككم بدينكم وطنية ، وتمسكي بديني طائفية فانا طائفي حتى النخاع والمش عاجبه يشرب من ماء البحر .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق