الاثنين، 30 يوليو 2012

مناقشة هادئة لأصحاب الرايات


             مناقشة هادئة لأصحاب الرايات                                                              




إخواني وأخواتي الفضلاء بعض من الإرتريين مرضى نفسانيين اقولها وبكل صراحة : ولكن الحمد لله هم قلة قليلة في كل قبيلة من قبائلنا العظيمة ، ومرضهم أنهم يتعصبون لكل ما يتعلق بقبيلتهم سواء  كان موقفا تاريخيا او حراكا حاليا ، فهو يبحث عن قبيلته في كل خطوة وخطرة ، فتجده يقلب القنوات ويتصفح الصحف ، وينصت لأثير الراديوا ، ويقلب المواقع ، ويسبح في الفيسبوك ، وكل همه البحث والتنقيب عن مدح صدر من مادح ما لقبيلته ، او البحث والتصيد عمن ينتقص او يطعن في قبيلته او في فرد من أفرادها ، فإذا وجد ضالته في المدح رفع المادح الى درجة القديس ، وإن وجد العكس مسح بالقادح الأرض وقدح له من نار الشتائم والسباب ما الله به عليم ...... هؤلاء حقا مرضى ينبغي الا نقترب منهم وإلا اصابتنا العدوي ، وهلكنا كما هلكوا .
وتجنبا لكثير من الإحن وإيقار النفوس ينبغي أن يتجنب اهل الخير المطبات الآتية :
1- بعض الأخوة  من غير ان يشعرو يستخدموا لغتهم الخاصة ولا يبالي إن كان الشخص الذي معه يفهم لغته ام لا. 
2- بعض الأخوة يتحدثون حول قبائلهم بفخر ومدح وكأنهم هم وحدهم اهل المجد والشجاعة والإبآء ، وكأنهم هم وحدهم من سطر التاريخ ، ورفع كرامة الوطن ، والمشكلة ليسوا على استعداد لسماع من يشاركهم المجلس .
3- بعض الأخوة مبتلى بالغيبة والنميمة ، فكلما وجد أبناء قبيلة معينة مدحهم وإنتقص غيرهم ، ويكون قبل قليل قد فعل ذلك مع غيره.
4- بعض الأخوة يكني نفسه بإسم القبيلة ، وهذا امر لا شيئ فيه ولكن بالنسبة لنا نحن الإرتريين شعب حساس جدا وعانى كثيرا ، ولذلك إذا راي شخص ينتسب الى قبيلة إرتاب منه وتحفظ ، وربما قاطعه ، عند العرب لا توجد مشكلة أن يقول الأخ : فلان الغامدي ، او القحطاني ، لكن بالنسبة لنا نحن الإرتريين لا افضل هذا الأمر ، والأفضل إن كان ولابد لا بأس {ان ننتسب الى منطقة }  فنقول : فلان الأسمراوي ، او النقفاوي او البركاوي ...... الخ .
اكتفي بهذه الملاحظات التي قصدت بها الإصلاح والنصح ، فإن كان ما قلته خيرا فأنتفعوا به ، وإن كان غير ذلك فسامحوني .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة . 2013