الخميس، 19 يوليو 2012

الحزب الإسلامي الإرتري في مؤتر حركة النهضة التونسية


مشاركة الحزب الإسلامي الإرتري في المؤتمر التاسع لحركة النهضة بتونس
الخميس, 19 يوليو 2012 17:33 | آخر تحديث: الخميس, 19 يوليو 2012 17:53 | الكاتب اسرة التحرير |  |  |
 مشاركة الحزب الإسلامي الإرتري في المؤتمر التاسع لحركة النهضة بتونس

تقرير موفد الخلاص

 

شارك وفد من الحزب الإسلامي الإرتري للعدالة والتنمية برئاسة أمين الشؤون السياسية والعلاقات في مؤتمر حركة النهضة بتونس بدعوة كريمة من الحركة، وكان الترحيب بالوفد الإرتري حارا ضمن الوفود الأخرى في الجلسة الافتتاحية، وقد قام وفد الحزب الإسلامي خلال فترة المؤتمر بنشاط ملحوظ بالتعريف والتعارف بالأحزاب والحركات والشخصيات المشاركة في المؤتمر، حيث كان المؤتمر فرصة ذهبية لتقوية أواصر العلاقات مع كافة الجهات والشخصيات المشاركة، وشارك

في عدة فعاليات منها ندوة فكرية حول السلطة والفن، وندوة أخرى عن الإعلام الحكومي والإعلام العموميـ


 وهنا رصدللقاءات التي أجراها أمين الشؤون السياسية والعلاقات بالحزب الإسلامي الإرتري للعدالة والتنمية مع عدد من الوفود الشقيقة والشخصيات العربية ضيوف المؤتمرـ

الاستاذ عامر العريض عضو المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان ) مسؤول الدائرة السياسية في حركة النهضة وتم التأكيد معه على القضايا التي سبق الاتفاق حولها في زيارة الأمين العام الشيخ خليل لتونس في وقت سابق.
لقاء بوزير الخارجية التونسي الدكتور رفيق عبد السلام تناول اللقاء الأوضاع السياسية وأوضاع حقوق الإنسان في ارتريا وقد طلب الوفد من السيد الوزير تبني وجهة نظر المعارضة الإرترية والشعب الإرتري في المحافل الدولية والأطر الدبلوماسية، ومن جهته استبشر السيد الوزير بوحدة المعارضة وأوصى بتقوية وتفعيل آلياتها ورفع وتيرة تحركها السياسي والإعلامي .
الدكتور عبد السلام بلاجي من حزب العدالة والتنمية المغربي وهو نائب في البرلمان ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان نائب عمدة الرباط مكلف بالشؤون الثقافية والرياضية، قدم دعوة للحزب الإسلامي الإرتري لزيارة المغرب من أجل التعرف أكثر على أوضاع ارتريا، ووعد بأنه سيمهد للزيارة بمجرد وصوله الى المغرب.
الأستاذ محمد حمداوي مسؤول العلاقات الخارجية بجماعة العدل والاحسان المغربية والوفد المرافق له وكان الوفد حريصا على معرفة الوضع في ارتريا وأوضاع الإرتريين في المهجر وعن وسائل النضال التي تتبعها المعارضة الإرترية، كما كان لهم دور مقدر في تشبيك علاقة وفد الحزب الإسلامي بالوفود المغاربية الأخرى.
الأستاذ محمد عليوي من جبهة التحرير الوطني الجزائرية وهو نائب في المجلس الشعبي الوطني (البرلمان) وعضو المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني، وقد كانت المناقشات مثمرة، وكان يتعجب الى ما آل اليه الوضع في ارتريا بعد نضال مرير وطويل اعتقد الكل أن التحرير كان نهاية لتلك المأساة، وتفاجأ بحجم المعاناة التي يعيشها الشعب الإرتري بعد الاستقلال وأبدى استعداده للتعاون والتواصل المستمر.
الأستاذة صالحي نعيمة رئيسة حزب العدل والبيان في الجزائر والوفد المرافق لها وكانت حريصة في التعرف على الوضع الإرتري وأكد وفد العدل والبيان على أهمية التواصل وزيارة الجزائر.
د. المختار ولد محمد موسى وزير سابق ونائب رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية موريتانيا، والباش مهندس حمدي بن ابراهيم الأمين العام المساعد للحزب وتمت مناقشات مستفيضة للوضع في البلدين وفي الحزبين وقدم حزب التجمع دعوة مبكرة للحزب الإسلامي لحضور مؤتمره الذي سيعقد في نوفمبر القادم ان شاء الله تعالى.
الأستاذ محمد محمود ودادي نائب رئيس حزب التكتل الموريتاني وهو وزير سابق وسفير الجامعة العربية لمدة 15 عاما، وقد أشرف الأستاذ محمد محمود على الاستفتاء في ارتريا عام 1993م ممثلا لجامعة الدول العربية، زار خلالها عدة مدن ارترية، تعرف على الكثير من القبائل الإرترية والعادات الإرترية، ويعرف أيضا عددا من مسؤولي الجبهة الشعبية ويعرف توجهاتهم، ومدرك تماما لممارسات الشعبية، وأنه بصدد إصدار كتاب عن ارتريا واثيوبيا حسب مشاهداته ومتابعاته، وقدم الأستاذ محمد محمود دعوة لقيادة الحزب الإسلامي الإرتري لحضور مؤتمر حزب التكتل الذي سيعقد قريبا.
الدكتور أحمد ضيف من مصر وهو أحد المسؤولين عن برنامج النهضة الذي يتبناه الرئيس محمد مرسي، كما تم اللقاء بالأستاذ محمود سيف المتحدث باسم شباب الأخوان في مصر .
الأستاذ منذر عبد الحميد، والاستاذ خالد محمد طلحة من مؤسسي حزب العدالة والبناء في ليبيا وأبديا اهتماما كبيرا بالوضع الإرتري والعلاقات الثنائية مع الحزب الإسلامي الإرتري للعدالة والتنمية، وكانت لديهما تساؤلات كثيرة عن الوضع في إرتريا والمآلات المتوقعة، وأعربا عن حرص واستعداد حزب العدالة والبناء على التعاون المشترك وتوطيد عرى الأخوة مع الحزب الإسلامي الإرتري.
د.محمد سالم مرشان حزب الديمقراطية والتنمية ليبيا عضو لجنة السياسات في الحزب ويعتبر الحزب من الأحزاب الناشئة وله عضوية في البرلمان المنتخب من خلال لائحة المستقلين حيث لم يكن الحزب قد تم تسجيله عند بداية الانتخابات، كان اللقاء فرصة للتعارف والتواصل مستقبلا.
د.خير الدين حسيب مدير مركز دراسات الوحدة العربية وتناول النقاش دور المركز في كشف وتعرية ما يقوم به النظام الإرتري من انتهاكات لحقوق الشعب الإرتري كافة وما تتعرض له اللغة العربية من طمس وتهميش، ودور مركز دراسات الوحدة العربية في تبني بعض مشاريع المعارضة التي تدخل ضمن اهتمامات المركز وأبدى الدكتور خير الدين استعداده للتعاون وبخاصة في نشر البحوث الرصينة، والمشاركة في الورش والنقاشات التي يشارك فيها المهتمون والكتاب من المركز.
ليث شبيلات من الأردن وهو شخصية معروفة يعرف الكثير عن ارتريا وعن ما تعانيه أبدى اهتماما كبيرا بوضع ارتريا وتبني قضاياها.
لقاء بفرقة الاعتصام التي أتت من فلسطين من الخط الأخضر لتحيي ليالي مؤتمر النهضة وكانت تساؤلاتهم حول العدد الضخم من الإرتريين الذين يصلون الى اسرائيل تباعا بشكل يومي .
كما كانت هناك لقاءات عابرة بشخصيات أخرى لم تتجاوز فرصة تبادل بطاقات التعريف



إضافة تعليق

هناك تعليق واحد :

  1. بداية كل عام وانتم بخير ورمضان كريم ، لقد سعدنا بلقائكم والتعرف عليكم خلال فعاليات المؤتمر على أمل أن نلتقيكم قريباً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوكم / محمد سالم مرشان
    طرابلس - ليبيا
    حزب الديمقراطية والتنمية

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لمدونة . 2013