الأربعاء، 18 مايو 2011

رحيق المنابر (((( 12))))


بسم الله الرحمن الرحيم
رحيق المنابر
(((12 )))
الصدق روح الأعمال
الحمد لله والصلاة والسلام على أكرم خلق الله سيدنا محمد إبن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )  اصدقوا مع الله واصدقوا مع عباد الله، ((فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل  يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً)).
منزلة الصدق منزلة عظيمة ليس فقط في شرعنا الإسلامي ، ولكن في جميع الشرائع الربانية والقوانين الأرضية والدساتير الدولية والمعاملات الفردية والجماعية ، فالصدق هو مطابقة الكلام للواقع ،والإعتقاد الصادق، والعمل المقيد بمقتضي المطلوب، من غير زيادة ولا نقصان ،سواء عن طريق التهويل والمبالغة أو التقليل والإجحاف.
* الصدق يكافئ عليه المسلم يوم القيامة ( ليجزي الله الصادقين بصدقهم ).
* الصدق سبب في دخول الجنة (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات)
* الصدق هو المميز بين المؤمن والمنافق ( قال صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث: إذا حدَث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ) .
*الصدق يهدي الى عمل الخير ( الصدق يهدي الي البر ... )
* الصادق تنزل عليه الملائكة والكاذب تنزل عليه الشياطين ، كما قال الله تعالى ( هل أنبئكم على من تنزل الشياطين تنزل على كل أفاك أثيم يلقون السمع وأكثرهم كاذبون ).
* الصادق هو من أكبر المصلحين الذي تعشقه القلوب وتتهافت عليه ، وتتلقى توجيهاته وتصدق مواقفه .
خطورة الكذب والنفاق.
مجتمعا تنا اليوم أصبحت مرتعا خصبا للكذب والدجل والغش والخداع وقلب الحقائق وتزوير الأصل وتزييف الوقائع وتحريف الثوابت وتغطية الحق وتلبيس الباطل وتعمية الأبصار ومداهنة الظلمة ومنافقة الفجرة ، وتسمية الأمور بغير مسمياتها ، والتدليس على الخلق ، بل تطور الكذب وشاع وذاع وبلغت الكذبة ارجاء المعمورة وإعتلت الأفاق مع الوسائل الحديثة للنقل والإتصال ، والطامة الكبري قد تبحث في الكرة الأرضية عن :
تاجر صادق
صحفي صادق
معلم صادق
رئيس صادق
إداري صادق
داعية صادق
سياسي صادق
زوج صادق
زوجة صادقة
وبعد البحث والتقصي والتعب تكون النتيجة أنك تسمع بوجودهم في المريخ او القمر لكن لا اثر لهم في الأرض ، فإن قلت أنا متشائم  ومبالغ  تعالى معي ننظر في واقعنا الأليم بصدق وإخلاص :
كل رئيس في بلادنا يقول للناس لولا أنا لمتم من الجوع والمرض
وكل أب يقول لزوجته انت الوحيدة في قلبي.
وكل تاجر يقول أجود البضاعة بضاعتي .
وكل معلم يقول أحسن الخبرات عندي.
وكل  سياسي يقول اصدق  المواقف عندي.
وكل كاتب يقول اصدق المعلومات معلوماتي.
لو كان هؤلاء المدعون صادقون في دعواهم، لنزلت علينا بركات من السماء والأرض ولا إختفي التخلف  في بلادنا ولا غادر الفقر مرابعنا وساد الأمن والأمان في وسطنا ، ولكن بما أن النتيجة هي السقوط الرهيب في مجال الأخلاق  فلا يمنك أن ننتظر الإصلاح والبعث والتغيير من جديد
( إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم ) ولو أنطق الله صدقنا
لقال صدقوا في تزييفهم وكذبهم وتزوريهم وخداعهم ومواقفهم  وخبراتهم ومعلوماتهم .
أيها المؤمنون : الصدق عند  شعوب العالم فضيلة والكذب رزيلة ، وعندنا الصدق دين والكذب فجور ، فلا يجتمع في قلب مؤمن كذب وإيمان لأن أحدهما طارد للآخر. 
حتي العبادات مغشوشة
يقول الله في سورة المؤمنون ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ( اين خشوعنا ؟ ) والذين هم عن اللغو معرضون ( أين الإعراض عن أعراض الناس ؟ ) أيها المؤمن ما عليك الا انت تتأمل معني الاية  الكريمة حتي تدرك  الزيف والغش الذي نحن فيه .
والذين هم للزكاة فاعلون. والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون والذين هم على صلواتهم يحافظون أولئك هم الوارثون. الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون) 
نكتفي بهذه الكلمات من هذا  الموضوع الهام ، الذي لم نتعرض فيه على  أنواع الصدق وثمراته ، ولا كيفية الثبات عليه ولا علامات الصادقين   وغيرها من المسائل التي تحتاج الى سلسلة من الخطب ، وعلى كل حال يكفي أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يؤثر عليه كذب قط وقال عليه الصلاة والسلام : المؤمن لا يكذب وقال بأبي هو وأمي: ( حتي الكذيبة تكتب كذيبة )
فما أقبح الكذب وما احقر صاحبه ، وما اجمل الصدق وما اعز صاحبه ، حتي لو كان فيه هلاكه . واسال الله عز وجل أن نكون من الصادقين .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخوكم / محمد جمعة أبو الرشيد

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة . 2013